الأربعاء، 16 سبتمبر 2020

أفضل 10 رياضات للدفاع عن النفس

يختار الناس التدرب على رياضات الدفاع عن النفس لكثير من الأسباب , فالبعض يريد تقوية عضلات الأيدي عن طريق التدريب , و الآخر يتدربها لمجرد الرياضة, والبعض يتدرب للدفاع عن النفس في الشارع. وإذا كنت تبحث عن هذه الرياضات للدفاع عن نفسك فربما سوف تحتار في أفضل رياضة تناسبك. فكل رياضة لها أسلوبها الخاص الذي تستطيع أن تنفذه في الدفاع عن النفس, نحاول هنا في هذا المقال مساعدتك على الإجابة على هذا السؤال: ( ما هو الأفضل ؟ )

1- رياضة الكيك بوكسينج KickBoxing :

رياضة الـ كيك بوكسينغ تعني بالمعنى الحرفي حركات الأرجل "كيك" مع الملاكمة وهي من الرياضات الحديثة نوعا ما حيث تأسست في سبعينات القرن الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم انتشرت انتشاراً واسعاً. تمتلك هذه الرياضة تقنياتها الخاصة في اللكمات و ضربات الركبة و حتي الرفسات و التي تضربها بمجرد وجود ثغرة دفاعية لدي خصمك, لابد أن تكون ضرباتك سريعة, ومباشرة ومربكة للخصم, ويمكن تلخيص أبسط طريقة قتالية للكيك بوكسينج كالتالي :

  • هاجم خصمك بركلة أمامية في الذقن بأقصي قوة تستطيعها, و إذا كنت متدرب جيدا فسوف تستطيع تسديد ضربة شديدة وسريعة بحيث لن يستوعب خصمك ما حدث الا بعد فوات الأوان .

  • إاذا هاجمت بقوة كافية فسوف تستطيع كسر فك المهاجم, تحطيم أسنانه, تحعله يقضم جزء من لسانه أو حتي تستطيع كسر رقبته .

  • يمكنك أيضا التنحي جانبا عن هجوم الخصم و مسك سلاحه و توجيه قبضة قوية لأنف الخصم, لن يؤذيك اقترابك من الخصم لكن ذلك سوف يربكه للغاية و تحكمك في سلاحه قد يضيع تركيزه بالكامل .

2- الكاراتيه Karate :

 

تعتبر الكارتيه من أكثر رياضات الدفاع عن النفس استخداماً , وترجع جذور هذه الرياضة إلى سنة 1300 وتعني الأيدي الفارغة حيث لا يستخدم المتدرب فيها أي سلاح , إلا أسلحة جسمه كاليدين والقدمين والتي تكون كافية تماماً للاعب الكارتيه , و هي لا تعتبر جيدة جداً في الدفاع عن النفس فقط لكنها أيضاً تعتبر من أكثر رياضات الدفاع عن النفس فائدة للجسم, في السابق كانت رياضة الكارتيه تستخدم بشكل خاص لمواجهة اللصوص والمجرمين وقطاع الطرق بدون سلاح, خاصة بعد حظرت قوات الساموراى اقتناء السلاح، فكانت الحاجة ملحة لهذه الرياضة. ومن أشهر رياضي الكاراتيه في العالم: بروس لي, دولف لاندجرين, شون كونري, وأيضاً جان كلود فاندام . وللكارتيه مدارس كثيرة منها الكيوكشن أو الشوتوكان وهو الأسلوب الأكثر انتشاراً في العالم، وأيضا مدرسة غوجوريو وهو أسلوب عنيف ويعتمد على لوي مفاصل الخصم، وأيضاً هناك مدارس الجوكاي دو والـ وادو ريو الذي يشبه كثيرا فن الجوجيستو الياباني.

3- الجودو Judo :

 


تم تأسيسه أولا في اليابان على يد الدكتور جيغورو كانو نتيجة لاستهزاء الآخرين به في فترة طفولته, جمع جيغورو مجموعة من أساسيات وأساليب الجوجيستو ورياضات الدفاع عن النفس الأخرى ليأسس أسلوبه الجديد, ترتكز الفكرة الرئيسية لرياضة الجودو على استخدام قوة الخصم ضده لهذا السبب فهي لا تحتاج لقوة كبيرة, ترتكز هذه الرياضة أيضاً على فكرة رمي الخصم أرضاً بدلا من التلاحم المباشر معه أثناء الدفاع عن النفس, ثم تليها الخطوة الأهم وهي اخضاع الخصم عن طريق الخنق أو تثبيته بطريقة مؤلمة جدا له. في الحقيقة قام جيغورو كانو بعدم ادخل حركات خطيرة من فن الجوجيستو الى رياضة الجودو لتدخل اللعبة الى الأولمبياد !

4- آيكيدو Aikido :

 

GIF

نشأت رياضة الأيكيدو في اليابان في أوائل عام 1900, وبالنظر الى المعنى الحرفي لكلمة آيكيدو نستطيع فهم هذه الرياضة أكثر فـ آي تعني: الإنسجام والتوافق، والـ كي تعني: الطاقة الكامنة في داخل كل انسان ولكن ليس من السهل الوصول الى هذه الطاقة واستخدامها، والـ دو تعني: الطريقة. تعتمد هذه الرياضة على استخدام طاقة و قوة الخصم ضده بشكل مباشر, من المدهش أن متدربي الأيكيدويتعلمون الحرص علي حياة الخصم لما قد يسببوه من اصابات بالغة, فهدفهم هو استخلاص السلاح من الخصم و ليس اصابتهم. التدريب بالأسلحة متاح وهو بذلك يساعدهم علي مواجهة هجوم العصي والسيوف وحتي السكاكين, ويقول (موريهي يوشيبا) مؤسس الأيكيدو لتلاميذه دائما: (عليك أن تستعد لإستقبال 99% من هجوم الخصم لتحدق في وجه الموت بسخرية). في الغالب يتمتع لاعبو الأيكيدو بسرعة رد الفعل والتوافق العصبي العضلي والدفاع عن النفس بسهولة دون استخدام طاقة كبيرة. ومن أشهر لاعبي الأيكيدو الأمريكي ستيفن سيغال. في هذا المقطع يمكنك التعرف أكثر على هذا الفن وفاعليته في الدفاع عن النفس في الشارع

5- كراف ماجا KravMaga :

 


كراف ماجا أو كراف ماغا ليست فن قتالي بحد ذاته وانما مزيج من أكثر من فن قتالي تم تطويرها و استخدامها علي أيدي القوات الخاصة الإسرائيلية, و لا تعتبر رياضة دفاع عن النفس بالمعني العادي لأنها تعتمد بشكل رئيسي علي المهارات العنيفة, والهجوم علي الخصم في أماكن حيوية قد تؤذيه كثيراً. الهدف الرئيسي للهجوم هي العينين والأعضاء التناسلية, وأيضا ضربات الرأس أو حتي استخدام أي شيء كسلاح لإلحاق أكبر ضرر ممكن, وهي تتكون من ثلاث مراحل رئيسية وهي: التعامل المباشر مع الخطر سواء ضربة أو سلاح, منع المهاجم من الاستعداد للهجوم التالي, وأخيرا اخضاع المهاجم بشكل كامل . شاهد المقطع التالي للتعرف أكثر على هذا الفن العنيف

6- جو جوتسو Jujutsu :

 


تركز الجوجوتسو علي المسك, السقطات, الانبطاحات وحتي الاخضاع, ولكنها ليست مثل جميع الرياضات لأنه (يجوز كل شيء) هنا, حيث يتم تدريب التلاميذ علي استخدام أي نوع من التكتيكات المتاحة حتي لو كانت الرقص أو الخداع أو حتي (عض) المهاجم, لذا إذا قمت بعمل كوكتيل من هذه التحركات من ضربات الجو جيتسو الأساسية سوف تحصل علي هجوم قاتل بشكل كبير. ابتكر مقاتلي الساموراي في اليابان هذه الرياضة بعد أن فرض عليهم تسليم أسلحتهم, مما جعلهم يفكرون في طريقة جديدة للدفاع عن النفس وسموها (فن الليونة) فيما يعرف جوجوتسو باليابانية, وأصبحت الآن من أكثر الرياضات انتشاراً لكفائتها العالية في المعارك القتالية المباشرة وجهاً لوجه. اشتقت منها رياضة تايكونجتسو والتي انشأت في الأردن وتعتمد على دمج التايكوندو مع الجوجوتسو كما يبدو من اسمها. في المقطع التالي مثال حي لفاعلية فن الجوجوتسو في الدفاع عن النفس في الشارع

7-  التايكوندو Taekwndow :

 

 

 

تشتهر التايكوندو بالرفسات و ضربات القدم, فهي تدمج القوة البدنية و الذهنية معاً, لنجد متدربيها متميزون في القوة والقدرة علي التحمل والسرعة والتوازن وأيضاً المرونة ,وكثير من الناس العاديين يستطيعون التعرف علي أسلوب التايكوندو لقدرة لاعبيه علي كسر قوالب الطوب بايدهم العارية أو حتي أقدامهم. التايكوندو تعني (طريقة القبضة و القدم) وقد انتعشت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وبعد انتهاء احتلال اليابان لشبه جزيرة كوريا, وقد أضيفت لرياضات المنافسة في الأوليمبياد , إذ يتدرب عليها أكثر من 30 مليون شخص حول العالم في أكثر من 100 دولة, ويحمل ثلاثة ملايين لاعب الحزام الأسود . لا شك أن شروط المشاركة في الأولمبياد قد قلمت أظافر هذه الرياضة ورياضات أخرى مثل الكارتيه على الرغم من أنهما في الأصل من أفضل إن لم يكونا الأفضل في رياضات الدفاع عن النفس.

8- كونغ فو Kung Fu :

 


تعد رياضة الكونغ فو أشهر رياضة دفاع عن النفس في الصين ومشهورة جدا في أفلام هوليوود الشهيرة , وهي من أقدم وأعرق رياضات الدفاع عن النفس في العالم, وسابقاً كان يشرف على تدريبها الرهبان في معبد الشاولين، وتدريبها لا يشمل فقط الأساليب والحركات، وإنما أخلاقيات ومبادئ هذه الرياضة, والقسم الأخلاقي في هذه الرياضة لا يقل أهمية عن القسم التطبيقي لأنه يشمل أهم المبادئ في الحياة كـ الإحترام والصبر والتواضع وضبط النفس وغيرها من مبادئ هذا الفن.

استمد هذا الفن العريق اساليبه من الأساليب الدفاعية لبعض الحيوانات مثل النمر والنسر، وأيضا تنوعت أساليبه على حسب تضاريس المكان، ففي شمال الصين حيث الأراضي منبسطة اشتهر الأسلوب الشمالي في الكونغ فو المعتمد على القدمين أكثر، وفي الجنوب حيث وعورة الأرض اشتهر الأسلوب الجنوبي المعتمد على اليدين أكثر.

كلمة كونغ فو تعني حرفياً النجاح المكتسب من الجهد الشديد و الشاق, ويعتقد أن الامبراطور (هوانجدي) الذي حكم الصين قبل أكثر من 4 آلاف سنة هو أول من أقر تدريب الكونغ فو في البلاد, وكغيرها من الدفاع عن النفس تقدم الكونغ فو العديد من المهارات القتالية والفوائد الصحية للجسم فضلاً عن المبادئ النبيلة التي يكتسبها متدربي هذا الفن. يعتقد أن أغلب فنون الدفاع عن النفس ولدت من رحم الكونج فو. وبالمناسبة رياضة الووشو التي يتم تدريبها في العديد من دولنا العربية على أنها كونج فو ليس لها علاقة بالكونج فو !

9- النينجا Nin Jitsu 



انتشرت كثيرا في أمريكا الشمالية بعد مسلسل الأطفال (سلاحف النينجا), لكن يرجع تاريخها الي اليابان القديمة حيث كان المقاتلون يتدربون النينجا لاجادة أساليب التخفي والمباغتة وقتل المنافسين, ويتم فيها استخدام الأيدي والأقدام بجانب الكثير من الأسلحة مثل نجوم النينجا الشهيرة والعصي والرماح والسيوف, بل وأيضاً المتفجرات .

ولدت النينجا في اليابان الإقطاعية وتم التدريب عليها للقتل المباشر , ورغم أنه لا يوجد مدربين لها في الوقت الحالي إلا ان كثير من معلمي رياضات الدفاع عن النفس يستقون الكثير من تدريباتها في أساليبهم الخاصة .

10- الجو جيتسو البرازيلي Brazilian JiuJitsu :

 


كلا, لم تنشأ في البرازيل انما تم تطويرها فقط هناك, فهي رياضة يابانية كما ذكرنا من قبل, وتعتمد علي السقطات والقتال الأرضي, وهذا جعلها من أشهر التمارين المطلوبة للاعبي الفنون القتالية المختلطة ( Mixed Martial Arts ( MMA .

الجو جيتسو البرازيلية تم تطويرها علي يد (ميتسيو مايدا) وهو مقاتل جو جيتسو ياباني فاز بأكثر من 2000 مباراة و هو يعتبر من أقوي الأشخاص في التاريخ, بدأ ذلك في عام 1914 في البرازيل و كان هدفه هو نشر الجو جيتسو في العالم أجمع, وبالفعل أصبحت الجو جيتسو من أشهر رياضات MMA القتالية حول العالم .

دافع عن نفسك بثقة

مهما كان الفن القتالي الذي تريد تعلمه عليك أن تتذكر أن أهم شيء هو معلم جيد و مدرسة تعليم توفر لك أدوات جيدة , و أيضاً تذكر أنه لا يوجد فن قتالي أقوي من الآخر لكن كل ذلك يعتمد علي المقاتل نفسه و تدريبه و اطلاعه علي كل الأساليب الممكن التدريب عليها . .

0 التعليقات

إرسال تعليق